الاثنين، 26 مارس 2007

رحلة جمال و اندفاع و تأمل




المقدمة

أنا لا أبدل أحزان قلبي بأفراح الناس ، ولا أرضى أن تنقلب الدموع التي تستدرها الكآبة من جوارحي و تصير ضحكا .أتمنى أن تبقى حياتي دمعة و ابتسامة..........

حكاية

أيتها المحجوبة عني بستائر العظمة وجدران الجلال ،أيتها الحورية التي لا أطمع بلقائها إلا في الأبدية حيت المساواة ،يا من تطيعها الصوارم و تنحني أمامها الرقاب و تنفتح لها الخزائن و المساجد ،قد ملكت قلبا قدسه الحب و استعبدت نفسا شرفها الله و خلبت عقلا كان بالأمس حرا بحرية هذه الحقول فصار اليوم أسيرا بقيود هذا الغرام

الحروف النارية

أهذه هي الحياة ؟هل هي ماض قد زال و اختفت آثاره ،وحاضر يركض لاحقا بالماضي ، ومستقبل لا معنى له إلا إذا ما مرّ وصار حاضرا أو ماضيا؟

رحماك يا نفس رحماك

رحماك يا نفس فقد ابنت لي الجمال و أخفيته :أنت و الجمال في النور ،و أنا والجهل في الظلمة،وهل يمتزج النور بالظلمة؟

أنت يا نفس تفرحين بالآخرة قبل مجيء الآخرة وهذا الجسد يشقى بالحياة وهو في الحياة

نظرة إلى الآتي

من وراء جدران الحاضر سمعت تسابيح الإنسانية .سمعت أصوات الأجراس تهز دقائق الأثير معلنة بدأ الصلاة في معبد الجمالٍ أجراس سبكتها القوة من معدن الشواعر و رفعتها فوق هيكلها المقدس ،القلب البشري

خليلي

....والدموع التي تذرفها ،أيها الحزين ،هي أعذب من ضحك المتناسي و احلى من قهقهة المستهزئ .تلك دموع تغسل القلب من أدران البغض و تعلم ذارفها كيف يشارك منكسري القلب بشواعره ،هي دموع الناصري

حديث الحب

ولكن مثلما شاء الله فجعل النفوس في اسر الأجسام شاء الحب فجعلني أسير الكلام...يقولون يا حبيبتي أن الحب ينقلب بالعباد نار آكلة ، وانا وجدت ان ساعة الفراق لم تقو على فصل ذاتينا المعنويتين ، مثلما علمت عند اول لقاء ان نفسي تعرفك منذ دهور ،و ان اول نظرة اليك لم تكن اول نظرة لم تكن بالحقيقة أول نظرة ...يا حبيبتي،ان تلك الساعة التي جمعت قلبينا المنفيين عن العالم العلوي هي من ساعات قليلة تدعم اعتقادي بأزلية النفس و خلودها .في مثل تلك الساعة تكشف الطبيعة القناع عن وجه عدلها المتناهي و المظنون به ظلما.....

يوم مولدي

في الخمس و العشرين سنة الغابرة قد أحببت كثيرا .و كثيرا ما أحببت ما يكرهه الناس و كرهت ما يستحسنوه.والذي أحببته عندما كنت صبيا ما زلت أحبه الآن .والذي أحبه الآن ساحبه إلى نهاية الحياة.فالمحبة هي كل ما استطيع أن أحصل عليه و لا يقدر أحد أن يفقدني إياه


صوت الشاعر

قل عني ما شئت ،فالغد يقضي عليك و يكون قولك قرينة ظاهرة أمام حكمه و بينة صائبة لدى عدله

خذ مني ما شئت ،فلست بسالب غير مال لك الحق بقسم منه و عقار استأثرت به لمطامعي ،فأنت خليق ببعضه إن يرضيك بعضه

افعل بي ما تشاء ،فلست بقادر على مس حقيقتي .اهرق دمي و احرق جسدي فلن تؤلم نفسي و لن تميتها .كبّل يديّ و رجليّ بالقيود و انزل بي الى ظلمة السجون،فانك لن تقوى على اسر فكرتي ،لأنها حرة كالنسيم السائر في فضاء لا حد له و لا مدى


خاتمة

لي من نفسي صديق يعزيني إذا ما اشتدت خطوب الأيام و يؤاسيني عندما تلم مصائب الحياة ،ومن لم ير مؤنسا من ذاته مات قانطا لان الحياة تنبثق من داخل الإنسان و لن تجيء مما يحيط به


مقتطفات اخترتها من كتاب دمعة و ابتسامة

لجبران خليل جبران


هناك 22 تعليقًا:

بيتنا القديم يقول...

سيبك من اللي كاتبو جبران

إيه الصورة الرائعة دي

بجد أن تخيلتها او ترجمتها

بتحرر الروح من الجسد

او تحرر اللا مادي مما هو مادي وارضي

إنعتاق نفسي وإنطلاق روحي

وتحليق لا مرئي في أبعاد المجهول

الله علي السريالية

وسلمي علي الأستاذ جبران

وخليه يكتب كتير عشان كتباتو حلوه

قولتيلي هو شغال لإيه؟!!

علي العموم يجعلو عامر

Unknown يقول...

تخيّلي
عملت نفس الحركة اللي باعملها مع الكتب
جريت على آخر التدوينة
وطلع جُبران فعلاً

حتى الأفكار لها مذاق

تسلمي وتسلم إختياراتك

мїяάЖάгїм ™ يقول...

Nada,
thanks a million for having visited my blog.. I read ur comment & replied there
It was my pleasure to hear from u
ah: ur blog is very nice
Karim

غير معرف يقول...

جمياه اوي المقتطفات دي و اجمل ما فيها..
افعل بي ما تشاء ،فلست بقادر على مس حقيقتي .اهرق دمي و احرق جسدي فلن تؤلم نفسي و لن تميتها .كبّل يديّ و رجليّ بالقيود و انزل بي الى ظلمة السجون،فانك لن تقوى على اسر فكرتي ،لأنها حرة كالنسيم السائر في فضاء لا حد له و لا مدى


هتفضل حرّه لا و هتقوى كمان

عين ضيقة يقول...

اختيارك رائع

كمان تقسيمك انت للمقاطع كان موفق جدا

تحياتى

محمد صلاح العزب يقول...

الاختيار جميل
وبصيت على باقي المدونة عجبتمي بجد

Amyra يقول...

سمسم

أنا كمان الصورة عجبتني جدااااااااا
ترجمتي ليها تشبه ترجمتك هي حلم بالحرية....تحرر من الجسدو تحليييييييييق
و النبي متقوليش انك متعرفش جبران خليل جبران ..على العموم رحمه الله
هو مبدع لبناني توفي في 1931

تحياتي اليك

Amyra يقول...

Amira

والله عندك حق يا أميرة حتى الافكار لها مذاق ..والحركة اللي عملتيها انا بعملها دايما
:)
الله يا سلمك يا أميرة تسلمي انتي على ذوقك و كلماتك الجميلة

شكرا على التواصل الجميل

تحياتي اليكي

Amyra يقول...

ارتعاشات

انا كمان بحس بالثورية في هذا المقتطف مع أن اسلوب جبران في الكتابة هادىء جدا ..ولو تعرف انه في هذا المقتطف يخاطب الانسان..وحتى وهو يعاتبه يخاطبه بعبارة أخي....

تحياتي

Amyra يقول...

Karim

I was delighted to hear about your blog, what u write on it, is very interesting and it’s normal that beginnings should be difficult when one is especially chosen, like you, to write articles. Nevertheless I wish you a good continuation
In waiting of a new subject

Thx for your nice words

Nada

Amyra يقول...

عين ضيقة

شكرا ليكي أسماء الظاهر انتي كمان بتحبي جبران

هو بالفعل رائع

تحياتي

Amyra يقول...

محمد صلاح العزب

أهلا بك وشكرا على تعليقك و رأيك

تحياتي

Tamer Nabil Moussa يقول...

بوست اكثر من رائع

كلامك جميل جداا


تحياتى

Amyra يقول...

Tamer

أهلا بك وشكرا على كلماتك لكن للأسف هي ليست لي بل لخليل جبران

تحياتي

غير معرف يقول...

بصراحه اختيارتك متميزة جداً
وتدل علي ذوق ادبي رفيع

غير معرف يقول...

جبران جبران جبران

بحب سحر كلامه ومذاقها فى عقلى

زى فريد و ألحانه

hosnysoliman يقول...

عزيزتى ندى
شوفى انا اول ماقراءت الكلام ده قلت انا شفته فين قراءته فين من حلاوة الكلام فضلت اكمل قرائتى وفجأة سحبت ورقة وقلم وقلت انا حستأذن ندى اكتب على نسق ماكتبت تحت كل عنوان حاكتب احاسيسى وفضلت اكتب عنوان وراء عنوان لحد ما خلصت ووصلت للعنوان الاخير الخاتمة
اله اله ده جبران خليل جبران فرحت وزعلت فرحت علشان انه كلام جبران وانى حسيته من قبل ماعرف وزعلت انى تاكد لى من اول لحظه انه جبران وحاقلك السر يمكن علشان انا ده يكون الكتاب الوحيد الذى لم اقراءه له فهل هو كتاب مستقل ام جزء من كتاباته
ودلوقتى ايه رايك انا حاعمل مدونة بالحكاية دى
حيكون عنواتها
من مقتطفات ندى
دمعة وابتسامة
جبران خليل جبران
ايه رايك ياندى ولو حبيتى تشوفى الكلام قبل ما انزله فى بوست

Amyra يقول...

الجعفري

أهلا يا محمد بصراحة انت من الأوائل الذين شجعوني..أشكرك بجد على المتابعة وعلى دوام التواصل


تحياتي

Amyra يقول...

نبيذ

جبران وصل لحالة من الرقي اتمنى أوصلها ...من غير تغييب ...حتبقى فعلا حلوة

Amyra يقول...

أستاذي حسني سليمان

من غير متستأذن يا استاذي ....اي حاجة تعجبك خذها بالعكس الطين في يد الفنان يصبح تحفة

بالنسبة لجبران خليل جبران ففعلا دمعة و ابتسامة كتاب فيه ابواب
منها التي ذكرتها ...فالعناوين ليست لي بل له ..فهو من قال صوت الشاعر و رحماك يا نفس رحماك ..الخ...فقط المقدمة هو يسميها توطئة

منذ أن قرأت تعليقك و أنا أحاول البحث عن الكتاب في النت ولم أجده بعد

تحياتي اليك...و في انتظار بوستك الفني

tota يقول...

ندى
احسنت فى اختيار الكلمات
فكل منهم يفرد لها تدوينة خاصة لما تحمله هذه الكلمات القليلة من معانى كبيرة
اوجعنى بعضها والهمنى البعض الاخر وتوهت مع كلمات اخرى باحثة فى متن الافكار عن ماهى الحقيقة
اشكرك ففى الكلمات تأملات
تحياتى

Amyra يقول...

توتة العزيزة

لو تمكنت من الاتيان بالكتاب فأنصحك بقراءته ...هو بالفعل رحلة ...خاصة لمتذوقي الكلمة مثلك يا توتة
العفو يا توتة انا من تشكرك على التواصل

أعرف يا توتة انك حزينة لكننا لا نستطيع العيش من دون أمل

تحياتي و نسمات من أراضيي الى أراضييك